مدرسة فجر الصباح الأهلية بالكويت

احلى مدرسة بالكويت


    نماذج امتحانات لغة عربية للفصل الثاني

    شاطر
    avatar
    الطالبة الموسيقية جوي
    Admin

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 04/06/2010
    الموقع : http://fajeralsbah.ahlamountada.com

    نماذج امتحانات لغة عربية للفصل الثاني

    مُساهمة  الطالبة الموسيقية جوي في الخميس يونيو 17, 2010 6:04 pm

    تفضلوا اتمنى تعجبكم الأسئلة:


    وزارة التربية
    التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي : 2009 / 2010 م

    ==================================================

    تدريبات على ( الورقـة الأولي )
    للصـف الخـامـس


    أولاً : صحة الرسم الهجائي :

    أكتب ما يملى عليك :
    ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................



    ثانياً : صحة الرسم الكتابي :

    أكتب ما يأتي بخط الرقعة مرتين

    قال الأمام علي : ( عليكم بحسن الخط ، فإنه من مفاتيح الرزق )

    ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................





    ثالثاً التعبير :

    اكتب بطاقة تهنئه إلى أخيك ( محمد ) بمناسبة إتمام دراسته وتفوقه .
    ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................



    اكتب خمس جمل تصف فيها أبراج الكويت .
    ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................










    قدرة الله
    كُلُّ ما في الْكَوْنِ يَدُلُّ عَلى قُدْرَةِ اْلخالِقِ : اْلبِحارُ وُاْلجِبالُ وَاْلأَنْهارُ ، وَالَّشمْسُ وَالْقَمَرُ ، هذِهِ بِعْضُ دَلائل الْقُدْرَةِ اْلإِلهِيَّةِ وَالْكَوْنُ يَمَتلئِ بكل ما يثيرُ اْلاهْتمِامَ ، وَيلْفِتُ الَنّظَرَ ، وَيُنبهُ الْعَقْلَ ، وَيغَذيهِ بالتَّأَمُّل وَالنَّظَرِ في كُلَّ ما حَوّلَهُ وَالإِسْلامُ يَدْعو إلى اْلتّفُكير في آيات اللهِ ، حَتَّى تَتَجلّى عْنِدَهُ قُدْرَةُ اللهِ وَعَظَمَتِهِ ، فَيَأْتي إيماُنهً عَنْ بيَّنَة وَيَقينٍ .

    وزارة التربية
    التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي 2009 / 2010 م

    ====================================================
    تدريبــات على ( الورقــة الأولــي )
    للصـف الخــامـس



    أولاً : صحة الرسم الهجائي:

    ( اكتب ما يملى عليك )
    ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
    ............................................................................................................

    ثانياً : صحة الرسم الكتابي :

    اكتب ما يأتي بخط الرقعة :

    ( الأم مدرسة إذا أعددتها **** أعددت شعباً طيب الأعراق )

    ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................



    ثالثاً : التعبير
    اكتب رسالة لصديق لك في إحدى البلاد العربية ، تطلب إليه زيارة الكويت ، وتصف له أهم الأماكن التي يمكن زيارتها في الكويت مع مراعاة الالتزام بشروط وعناصر الرسالة .
    ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................


    الإمـــــــــــلاء

    ذَكاءُ عَجوز

    ( خرجَ عَمْرو مع أصدْقائهِ إِلى الصَّحراءِ في رحْلَةَ صَيدٍ ، وَفي هذهِ الرَّحلةِ مرُّوا بخيمةِ امْرأةٍ عجوزٍ ، فَأصرَّتْ عَلى استْضافتهم ، وكانَتْ عِندها دَجاجة تُحبُّها فَذَبَحتها وَجاءت ْ بها إِلى أولئك الأصدْقاءِ وقالتْ : هذهِ دّجاجةُ كُنت ُ أُطْعمُها مِن قوتي ، وَأَسُعى للْحفاظِ عَليها في النَّهارِ واللَّيلِ ، ونَذرتُ لله أَنْ أَحْفَظَها في أَكرمِ مَكانٍ ، فَلمْ أَجِدُ مكاناً أكرَمَ مِنْ مَعِدَتِكم ، فَضَحكوا وسُرَُوا مِنْ ذَكائِها وَمنَحوها مكافأةً كبيرةً ) .

    المهارات الهجائية :

    * المدر بالألف ، المد بالياء ، المد بالواو .
    * التنوين بالفتح ، التنوين بالضم ، التنوين بالكسر .
    * اللام الشمسية ، اللام القمرية .
    * التاء المفتوحة ، التاء المربوطة .
    * الهمزة المتطرفة بعد المد .
    * كلمات بها حروف تكتب ولا تنطق ، كلمات بها حروف تنطق ولا تكتب .
    * همزة الوصل ، همزة القطع .
    * كلمات مبدوءة بال ودخل عليها حرف .












    وزارة التربية
    التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي : 2009 / 2010 م
    ====================================================
    تدريبات على ( الورقة الثانية )للصف الخامس
    أولاً : من موضوع ( حديث شريف )
    س1: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ........................................................................................................ ..........................................................................................................)
    1. ضع عنواناً مناسباً للفقرة السابقة ؟
    ........................................................................................................................
    2. علام يحثنا الحديث الشريف ؟
    ........................................................................................................................
    3. من خير المتخاصمين عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم ؟
    .......................................................................................................................
    4. لماذا كان الذي يلقي السلام خير المتلاقيين ؟
    .......................................................................................................................
    ====================================================
    س2: أكمل الفراغات التالية :
    مرادف : ( يهجر ) .............................. ضد ( يعرض ) ......................................
    مفرد : ( ليال ) ................................... جمع ( أخاه ) ........................................
    ====================================================
    س3 : أي التعبيرين الآتيين أكثر دلالة على الفرقة والمقاطعة :
    1. لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه المسلم ( )
    2. لا يحل لمسلم أن يترك أخاه المسلم ( )
    ====================================================
    س4 : استخرج من الفقرة السابقة :
    فعل مضارع : ...................................... اسم موصول .........................................
    ظرف مكان : ....................................... اسم إشارة .............................................
    س5 : حدد نوع الجملة الآتية ثم حدد أركانها .

    ( التخاصم بين المسلمين منبوذ )
    نوع الجملة : .......................................
    الركن الأول : ...................................... الركن الثاني : .................................
    س6: تخاصم عثمان وناصر وفي يوم من الأيام التقى ناصر بصديقه عثمان فأعرض ناصر عن عثمان ولكن عثمان بدأ بالسلام :
    - اذكر حديثاً يدل على نبذ الخصومة بين المسلمين ويحبب المؤاخاة والبدء بالسلام بينهم :
    ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ثانياً : من موضوع ( حب الوطن )

    لاحظ الأصدقاء بساطة حياة الأجداد ، وعرفوا كيف كانوا يعيشون ، وأدركوا قسوة الحياة في أيامهم ، لم تكن هناك مياه عذبة أو كهرباء أو أدوات حديثة ، ولم تكن لديهم شوارع مرصوفة ، أو سيارات فارهة ، لقد عانوا من حرارة الجو ، وصعوبة العمل في البحر لصيد الأسماك واللؤلؤ
    1. اقرأ الفقرة السابقة ثم تخير الفكرة الرئيسة المناسب لها وضع أمامها علامة (√) :

    - لم يكن الكويتيون قديماً يملكون سيارات فارهة ( )
    - اعتمد الأجداد قديماً على البحر كمصدر للرزق ( )
    - استطاع الأجداد مواجهة ظروف الحياة الصعبة ( )

    2. أذكر ثلاثة من الصعوبات التي واجهها الأجداد على أرض الكويت قديماً .
    ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    3. ما الذي جعل الأجداد يتمسكون بوطنهم رغم قسوة العيش فيه ؟
    ................................................................................................................................................................................................................................................

    4. مفرد كلمة ( أوقات ) ..................
    ضد كلمة ( صعوبة ) ..................


    5. صل من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) :

    المجموعة ( أ ) الرقم المجموعة ( ب )
    1. الأصدقاء
    2. لاحظ
    3. من
    4. سيارات ( )
    ( )
    ( )
    ( )
    ( ) - حرف جر
    - فعل ماضي
    - جمع تكسير
    - اسم إشارة
    - جمع مؤنث سالم

    6. أكمل الجمل التالية بما هو مطلوب بين القوسين:

    1. .............................. آباؤنا نفخر بهم على مر الزمان ( اسم إشارة )
    2. الشارعان .................. شاهدتهما غير مرصوفين ( اسم موصول )
    3. .......................... عن الوطن واجب ( مبتدأ )
    ====================================================

    حول الجملة الاسمية إلى جملة فعلية وغير ما يلزم .
    - الأجداد بنوا الوطن بعزيمة وإخلاص .
    ................................................................................................................................................................................................................................................


    8. اضبط ما تحته خط مبيناً السبب :
    أ. رحم الله الأجداد فقد أحبوا هذا الوطن .
    ب. الله أودع في الإنسان حب الوطن .

    الكلمة الضبط السبب
    1..............................
    2.............................. ..............................
    .............................. ..............................
    ..............................















    ثالثاً : من موضوع ( خباب بن الأرت )

    ( سمعت سيدته بإسلامه ، وتردده على مجلس الرسول – صلى الله عليه وسلم – فغضبت عليه ، وخافت أن تفقد الأموال التي يجمعها من صنعته ، فقامت بتعذيبه بأنواع من العذاب ، فكانت تأخذ حديده محماة ، فتضعها على جسمه ، ليرجع إلى عبادة الأصنام ويترك دين الإسلام ، لكن خبابا كان راسخ العقيدة ، قوي الإيمان لا يرهبه العذاب ولا يخيفه غضب سيدته )
    1. اذكر بعض ما تعرفه عن خباب بن الأرت .

    ................................................................................................................................................................................................................................................

    2. ما الصفة التي أعجبتك في خباب وتحب الاتصاف بها ؟
    ........................................................................................................................

    3. صف علاقة خباب بسيدته قبل إسلامه وبعد إسلامه .
    ........................................................................................................................

    4. علل :
    - لم يقبل أحد على شراء خباب ..................................................................
    - غضبت سيدة خباب منه بعد إسلامه ............................................................
    - تردد خباب على مجلس النبي صلى الله – عليه وسلم ......................................

    5. أكمل :

    كانت أم أنمار تحرق خباب تعذيبا له لكن خباب كان يحرقها ............................. لها كان خباب يعلم الناس ........................... وصانعاً ......................... المسلمين .
    حضر خباب إسلام ..............................................................

    6. ما المستفاد من قصة خباب ؟
    ........................................................................................................................

    7. ما مترادف ( راسخ - يترك – غضبت ) .............. .............. ..............
    ما ضد ( العذاب - يخيفه - الإيمان ) .............. .............. ..............
    ما جمع ( العقيدة - مجلس – عبادة ) .............. .............. ..............
    ما مفرد ( أنواع - الأموال - الأصنام ) .............. .............. ..............

    8. وظف كلمة ( صنعة ) في جملة تامة من تعبيرك .
    ........................................................................................................................

    9. ما العلاقة بين ( يرهبه – يخيفه ) .........................................................................

    10. استخرجي من الفقرة السابقة ما يلي :-

    فعلا ماضيا ................. فعلا مضارعا .................. أسم موصول .........................
    حرف جر ................... اسم مجرور ....................

    11. حدد نوع الجمل الآتية ثم حدد أركانها :
    - تطوعت المرأة بتربية خباب نوعها ............الركن الأول ........... الركن الثاني .............
    - خباب ضعيف البنية نوعها ..................الركن الأول .................الركن الثاني.............

    12- اضبط ما تحته الخط مع ذكر السبب :

    سيدته ...............................................................................
    مجلس ...............................................................................
    دين ...............................................................................

    رابعا من الموضوع ( نص ابنتي ) :

    قال الشاعر :-






    1- الفكرة المعبرة عنها الأبيات .........................................................................
    2- من المشاعر المعبرة عنها الأبيات السابقة ؟ ....................................................
    3- بم وصف الشاعر ابنته في الأبيات السابقة ؟
    ................................................................................................................
    4- ما واجب الأبناء تجاه الآباء ؟
    ................................................................................................................


    5- ما مترادف شذا ............ تحوم ................ تلهو ..........................
    - ما ضد أحلاها .............. ألحنان ............... تصفو .........................
    - ما جمع فراشة ..............نسمة ............... وردة ...........................
    - ما مفر أيامي ............... خطا .....................

    6- وظف كلمة ( حر ) في جملة تامة من تعبيرك .
    ........................................................................................................................

    7- ما العلاقة بين كلمتي ( ضحكها – وبكاها ) .............................................................
    - ما العلاقة بين كلمتي ( نسمة – حر ) ...................................................................

    8- اكتب مما حفظت ما يعبر عن المعنى التالي :-
    ( تظهر البراءة على وجوه الأطفال ومن عيونهم تشع العواطف الصادقة )
    ........................................................................................................................

    9. حدد نوع الأساليب التالية :-
    - يا وردة في البيت ما أحلاها ( )
    - لا يحجب الدمع الغزير جمالها ( )

    10. اضبط ما تحته خط مع ذكر السبب
    نسمة ..........................................................................
    الدمع ...........................................................................

    11. استخرج من البيات السابقة ما يأتي :-

    فعلا مضارعا ................ فعلا ماضيا ................. ضمير وبيني نوعه....................
    حرف جر ..................... اسم مجرور .................

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 23, 2017 6:11 pm