مدرسة فجر الصباح الأهلية بالكويت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة فجر الصباح الأهلية بالكويت

احلى مدرسة بالكويت


    نماذج امتحانات لغة عربية للفصل الثاني

    الطالبة الموسيقية جوي
    الطالبة الموسيقية جوي
    Admin


    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 04/06/2010
    الموقع : https://fajeralsbah.rigala.net

    نماذج امتحانات لغة عربية للفصل الثاني Empty نماذج امتحانات لغة عربية للفصل الثاني

    مُساهمة  الطالبة الموسيقية جوي الخميس يونيو 17, 2010 6:04 pm

    تفضلوا اتمنى تعجبكم الأسئلة:


    وزارة التربية
    التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي : 2009 / 2010 م

    ==================================================

    تدريبات على ( الورقـة الأولي )
    للصـف الخـامـس


    أولاً : صحة الرسم الهجائي :

    أكتب ما يملى عليك :
    ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................



    ثانياً : صحة الرسم الكتابي :

    أكتب ما يأتي بخط الرقعة مرتين

    قال الأمام علي : ( عليكم بحسن الخط ، فإنه من مفاتيح الرزق )

    ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................





    ثالثاً التعبير :

    اكتب بطاقة تهنئه إلى أخيك ( محمد ) بمناسبة إتمام دراسته وتفوقه .
    ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................



    اكتب خمس جمل تصف فيها أبراج الكويت .
    ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................










    قدرة الله
    كُلُّ ما في الْكَوْنِ يَدُلُّ عَلى قُدْرَةِ اْلخالِقِ : اْلبِحارُ وُاْلجِبالُ وَاْلأَنْهارُ ، وَالَّشمْسُ وَالْقَمَرُ ، هذِهِ بِعْضُ دَلائل الْقُدْرَةِ اْلإِلهِيَّةِ وَالْكَوْنُ يَمَتلئِ بكل ما يثيرُ اْلاهْتمِامَ ، وَيلْفِتُ الَنّظَرَ ، وَيُنبهُ الْعَقْلَ ، وَيغَذيهِ بالتَّأَمُّل وَالنَّظَرِ في كُلَّ ما حَوّلَهُ وَالإِسْلامُ يَدْعو إلى اْلتّفُكير في آيات اللهِ ، حَتَّى تَتَجلّى عْنِدَهُ قُدْرَةُ اللهِ وَعَظَمَتِهِ ، فَيَأْتي إيماُنهً عَنْ بيَّنَة وَيَقينٍ .

    وزارة التربية
    التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي 2009 / 2010 م

    ====================================================
    تدريبــات على ( الورقــة الأولــي )
    للصـف الخــامـس



    أولاً : صحة الرسم الهجائي:

    ( اكتب ما يملى عليك )
    ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
    ............................................................................................................

    ثانياً : صحة الرسم الكتابي :

    اكتب ما يأتي بخط الرقعة :

    ( الأم مدرسة إذا أعددتها **** أعددت شعباً طيب الأعراق )

    ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................



    ثالثاً : التعبير
    اكتب رسالة لصديق لك في إحدى البلاد العربية ، تطلب إليه زيارة الكويت ، وتصف له أهم الأماكن التي يمكن زيارتها في الكويت مع مراعاة الالتزام بشروط وعناصر الرسالة .
    ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................


    الإمـــــــــــلاء

    ذَكاءُ عَجوز

    ( خرجَ عَمْرو مع أصدْقائهِ إِلى الصَّحراءِ في رحْلَةَ صَيدٍ ، وَفي هذهِ الرَّحلةِ مرُّوا بخيمةِ امْرأةٍ عجوزٍ ، فَأصرَّتْ عَلى استْضافتهم ، وكانَتْ عِندها دَجاجة تُحبُّها فَذَبَحتها وَجاءت ْ بها إِلى أولئك الأصدْقاءِ وقالتْ : هذهِ دّجاجةُ كُنت ُ أُطْعمُها مِن قوتي ، وَأَسُعى للْحفاظِ عَليها في النَّهارِ واللَّيلِ ، ونَذرتُ لله أَنْ أَحْفَظَها في أَكرمِ مَكانٍ ، فَلمْ أَجِدُ مكاناً أكرَمَ مِنْ مَعِدَتِكم ، فَضَحكوا وسُرَُوا مِنْ ذَكائِها وَمنَحوها مكافأةً كبيرةً ) .

    المهارات الهجائية :

    * المدر بالألف ، المد بالياء ، المد بالواو .
    * التنوين بالفتح ، التنوين بالضم ، التنوين بالكسر .
    * اللام الشمسية ، اللام القمرية .
    * التاء المفتوحة ، التاء المربوطة .
    * الهمزة المتطرفة بعد المد .
    * كلمات بها حروف تكتب ولا تنطق ، كلمات بها حروف تنطق ولا تكتب .
    * همزة الوصل ، همزة القطع .
    * كلمات مبدوءة بال ودخل عليها حرف .












    وزارة التربية
    التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي : 2009 / 2010 م
    ====================================================
    تدريبات على ( الورقة الثانية )للصف الخامس
    أولاً : من موضوع ( حديث شريف )
    س1: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ........................................................................................................ ..........................................................................................................)
    1. ضع عنواناً مناسباً للفقرة السابقة ؟
    ........................................................................................................................
    2. علام يحثنا الحديث الشريف ؟
    ........................................................................................................................
    3. من خير المتخاصمين عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم ؟
    .......................................................................................................................
    4. لماذا كان الذي يلقي السلام خير المتلاقيين ؟
    .......................................................................................................................
    ====================================================
    س2: أكمل الفراغات التالية :
    مرادف : ( يهجر ) .............................. ضد ( يعرض ) ......................................
    مفرد : ( ليال ) ................................... جمع ( أخاه ) ........................................
    ====================================================
    س3 : أي التعبيرين الآتيين أكثر دلالة على الفرقة والمقاطعة :
    1. لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه المسلم ( )
    2. لا يحل لمسلم أن يترك أخاه المسلم ( )
    ====================================================
    س4 : استخرج من الفقرة السابقة :
    فعل مضارع : ...................................... اسم موصول .........................................
    ظرف مكان : ....................................... اسم إشارة .............................................
    س5 : حدد نوع الجملة الآتية ثم حدد أركانها .

    ( التخاصم بين المسلمين منبوذ )
    نوع الجملة : .......................................
    الركن الأول : ...................................... الركن الثاني : .................................
    س6: تخاصم عثمان وناصر وفي يوم من الأيام التقى ناصر بصديقه عثمان فأعرض ناصر عن عثمان ولكن عثمان بدأ بالسلام :
    - اذكر حديثاً يدل على نبذ الخصومة بين المسلمين ويحبب المؤاخاة والبدء بالسلام بينهم :
    ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ثانياً : من موضوع ( حب الوطن )

    لاحظ الأصدقاء بساطة حياة الأجداد ، وعرفوا كيف كانوا يعيشون ، وأدركوا قسوة الحياة في أيامهم ، لم تكن هناك مياه عذبة أو كهرباء أو أدوات حديثة ، ولم تكن لديهم شوارع مرصوفة ، أو سيارات فارهة ، لقد عانوا من حرارة الجو ، وصعوبة العمل في البحر لصيد الأسماك واللؤلؤ
    1. اقرأ الفقرة السابقة ثم تخير الفكرة الرئيسة المناسب لها وضع أمامها علامة (√) :

    - لم يكن الكويتيون قديماً يملكون سيارات فارهة ( )
    - اعتمد الأجداد قديماً على البحر كمصدر للرزق ( )
    - استطاع الأجداد مواجهة ظروف الحياة الصعبة ( )

    2. أذكر ثلاثة من الصعوبات التي واجهها الأجداد على أرض الكويت قديماً .
    ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    3. ما الذي جعل الأجداد يتمسكون بوطنهم رغم قسوة العيش فيه ؟
    ................................................................................................................................................................................................................................................

    4. مفرد كلمة ( أوقات ) ..................
    ضد كلمة ( صعوبة ) ..................


    5. صل من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) :

    المجموعة ( أ ) الرقم المجموعة ( ب )
    1. الأصدقاء
    2. لاحظ
    3. من
    4. سيارات ( )
    ( )
    ( )
    ( )
    ( ) - حرف جر
    - فعل ماضي
    - جمع تكسير
    - اسم إشارة
    - جمع مؤنث سالم

    6. أكمل الجمل التالية بما هو مطلوب بين القوسين:

    1. .............................. آباؤنا نفخر بهم على مر الزمان ( اسم إشارة )
    2. الشارعان .................. شاهدتهما غير مرصوفين ( اسم موصول )
    3. .......................... عن الوطن واجب ( مبتدأ )
    ====================================================

    حول الجملة الاسمية إلى جملة فعلية وغير ما يلزم .
    - الأجداد بنوا الوطن بعزيمة وإخلاص .
    ................................................................................................................................................................................................................................................


    8. اضبط ما تحته خط مبيناً السبب :
    أ. رحم الله الأجداد فقد أحبوا هذا الوطن .
    ب. الله أودع في الإنسان حب الوطن .

    الكلمة الضبط السبب
    1..............................
    2.............................. ..............................
    .............................. ..............................
    ..............................















    ثالثاً : من موضوع ( خباب بن الأرت )

    ( سمعت سيدته بإسلامه ، وتردده على مجلس الرسول – صلى الله عليه وسلم – فغضبت عليه ، وخافت أن تفقد الأموال التي يجمعها من صنعته ، فقامت بتعذيبه بأنواع من العذاب ، فكانت تأخذ حديده محماة ، فتضعها على جسمه ، ليرجع إلى عبادة الأصنام ويترك دين الإسلام ، لكن خبابا كان راسخ العقيدة ، قوي الإيمان لا يرهبه العذاب ولا يخيفه غضب سيدته )
    1. اذكر بعض ما تعرفه عن خباب بن الأرت .

    ................................................................................................................................................................................................................................................

    2. ما الصفة التي أعجبتك في خباب وتحب الاتصاف بها ؟
    ........................................................................................................................

    3. صف علاقة خباب بسيدته قبل إسلامه وبعد إسلامه .
    ........................................................................................................................

    4. علل :
    - لم يقبل أحد على شراء خباب ..................................................................
    - غضبت سيدة خباب منه بعد إسلامه ............................................................
    - تردد خباب على مجلس النبي صلى الله – عليه وسلم ......................................

    5. أكمل :

    كانت أم أنمار تحرق خباب تعذيبا له لكن خباب كان يحرقها ............................. لها كان خباب يعلم الناس ........................... وصانعاً ......................... المسلمين .
    حضر خباب إسلام ..............................................................

    6. ما المستفاد من قصة خباب ؟
    ........................................................................................................................

    7. ما مترادف ( راسخ - يترك – غضبت ) .............. .............. ..............
    ما ضد ( العذاب - يخيفه - الإيمان ) .............. .............. ..............
    ما جمع ( العقيدة - مجلس – عبادة ) .............. .............. ..............
    ما مفرد ( أنواع - الأموال - الأصنام ) .............. .............. ..............

    8. وظف كلمة ( صنعة ) في جملة تامة من تعبيرك .
    ........................................................................................................................

    9. ما العلاقة بين ( يرهبه – يخيفه ) .........................................................................

    10. استخرجي من الفقرة السابقة ما يلي :-

    فعلا ماضيا ................. فعلا مضارعا .................. أسم موصول .........................
    حرف جر ................... اسم مجرور ....................

    11. حدد نوع الجمل الآتية ثم حدد أركانها :
    - تطوعت المرأة بتربية خباب نوعها ............الركن الأول ........... الركن الثاني .............
    - خباب ضعيف البنية نوعها ..................الركن الأول .................الركن الثاني.............

    12- اضبط ما تحته الخط مع ذكر السبب :

    سيدته ...............................................................................
    مجلس ...............................................................................
    دين ...............................................................................

    رابعا من الموضوع ( نص ابنتي ) :

    قال الشاعر :-






    1- الفكرة المعبرة عنها الأبيات .........................................................................
    2- من المشاعر المعبرة عنها الأبيات السابقة ؟ ....................................................
    3- بم وصف الشاعر ابنته في الأبيات السابقة ؟
    ................................................................................................................
    4- ما واجب الأبناء تجاه الآباء ؟
    ................................................................................................................


    5- ما مترادف شذا ............ تحوم ................ تلهو ..........................
    - ما ضد أحلاها .............. ألحنان ............... تصفو .........................
    - ما جمع فراشة ..............نسمة ............... وردة ...........................
    - ما مفر أيامي ............... خطا .....................

    6- وظف كلمة ( حر ) في جملة تامة من تعبيرك .
    ........................................................................................................................

    7- ما العلاقة بين كلمتي ( ضحكها – وبكاها ) .............................................................
    - ما العلاقة بين كلمتي ( نسمة – حر ) ...................................................................

    8- اكتب مما حفظت ما يعبر عن المعنى التالي :-
    ( تظهر البراءة على وجوه الأطفال ومن عيونهم تشع العواطف الصادقة )
    ........................................................................................................................

    9. حدد نوع الأساليب التالية :-
    - يا وردة في البيت ما أحلاها ( )
    - لا يحجب الدمع الغزير جمالها ( )

    10. اضبط ما تحته خط مع ذكر السبب
    نسمة ..........................................................................
    الدمع ...........................................................................

    11. استخرج من البيات السابقة ما يأتي :-

    فعلا مضارعا ................ فعلا ماضيا ................. ضمير وبيني نوعه....................
    حرف جر ..................... اسم مجرور .................

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 9:57 pm