تفضلوا اتمنى تعجبكم الأسئلة:
وزارة التربية
التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي : 2009 / 2010 م
==================================================
تدريبات على ( الورقـة الأولي )
للصـف الخـامـس
أولاً : صحة الرسم الهجائي :
أكتب ما يملى عليك :
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
ثانياً : صحة الرسم الكتابي :
أكتب ما يأتي بخط الرقعة مرتين
قال الأمام علي : ( عليكم بحسن الخط ، فإنه من مفاتيح الرزق )
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
ثالثاً التعبير :
اكتب بطاقة تهنئه إلى أخيك ( محمد ) بمناسبة إتمام دراسته وتفوقه .
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
اكتب خمس جمل تصف فيها أبراج الكويت .
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
قدرة الله
كُلُّ ما في الْكَوْنِ يَدُلُّ عَلى قُدْرَةِ اْلخالِقِ : اْلبِحارُ وُاْلجِبالُ وَاْلأَنْهارُ ، وَالَّشمْسُ وَالْقَمَرُ ، هذِهِ بِعْضُ دَلائل الْقُدْرَةِ اْلإِلهِيَّةِ وَالْكَوْنُ يَمَتلئِ بكل ما يثيرُ اْلاهْتمِامَ ، وَيلْفِتُ الَنّظَرَ ، وَيُنبهُ الْعَقْلَ ، وَيغَذيهِ بالتَّأَمُّل وَالنَّظَرِ في كُلَّ ما حَوّلَهُ وَالإِسْلامُ يَدْعو إلى اْلتّفُكير في آيات اللهِ ، حَتَّى تَتَجلّى عْنِدَهُ قُدْرَةُ اللهِ وَعَظَمَتِهِ ، فَيَأْتي إيماُنهً عَنْ بيَّنَة وَيَقينٍ .
وزارة التربية
التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي 2009 / 2010 م
====================================================
تدريبــات على ( الورقــة الأولــي )
للصـف الخــامـس
أولاً : صحة الرسم الهجائي:
( اكتب ما يملى عليك )
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
............................................................................................................
ثانياً : صحة الرسم الكتابي :
اكتب ما يأتي بخط الرقعة :
( الأم مدرسة إذا أعددتها **** أعددت شعباً طيب الأعراق )
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
ثالثاً : التعبير
اكتب رسالة لصديق لك في إحدى البلاد العربية ، تطلب إليه زيارة الكويت ، وتصف له أهم الأماكن التي يمكن زيارتها في الكويت مع مراعاة الالتزام بشروط وعناصر الرسالة .
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
الإمـــــــــــلاء
ذَكاءُ عَجوز
( خرجَ عَمْرو مع أصدْقائهِ إِلى الصَّحراءِ في رحْلَةَ صَيدٍ ، وَفي هذهِ الرَّحلةِ مرُّوا بخيمةِ امْرأةٍ عجوزٍ ، فَأصرَّتْ عَلى استْضافتهم ، وكانَتْ عِندها دَجاجة تُحبُّها فَذَبَحتها وَجاءت ْ بها إِلى أولئك الأصدْقاءِ وقالتْ : هذهِ دّجاجةُ كُنت ُ أُطْعمُها مِن قوتي ، وَأَسُعى للْحفاظِ عَليها في النَّهارِ واللَّيلِ ، ونَذرتُ لله أَنْ أَحْفَظَها في أَكرمِ مَكانٍ ، فَلمْ أَجِدُ مكاناً أكرَمَ مِنْ مَعِدَتِكم ، فَضَحكوا وسُرَُوا مِنْ ذَكائِها وَمنَحوها مكافأةً كبيرةً ) .
المهارات الهجائية :
* المدر بالألف ، المد بالياء ، المد بالواو .
* التنوين بالفتح ، التنوين بالضم ، التنوين بالكسر .
* اللام الشمسية ، اللام القمرية .
* التاء المفتوحة ، التاء المربوطة .
* الهمزة المتطرفة بعد المد .
* كلمات بها حروف تكتب ولا تنطق ، كلمات بها حروف تنطق ولا تكتب .
* همزة الوصل ، همزة القطع .
* كلمات مبدوءة بال ودخل عليها حرف .
وزارة التربية
التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي : 2009 / 2010 م
====================================================
تدريبات على ( الورقة الثانية )للصف الخامس
أولاً : من موضوع ( حديث شريف )
س1: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ........................................................................................................ ..........................................................................................................)
1. ضع عنواناً مناسباً للفقرة السابقة ؟
........................................................................................................................
2. علام يحثنا الحديث الشريف ؟
........................................................................................................................
3. من خير المتخاصمين عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم ؟
.......................................................................................................................
4. لماذا كان الذي يلقي السلام خير المتلاقيين ؟
.......................................................................................................................
====================================================
س2: أكمل الفراغات التالية :
مرادف : ( يهجر ) .............................. ضد ( يعرض ) ......................................
مفرد : ( ليال ) ................................... جمع ( أخاه ) ........................................
====================================================
س3 : أي التعبيرين الآتيين أكثر دلالة على الفرقة والمقاطعة :
1. لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه المسلم ( )
2. لا يحل لمسلم أن يترك أخاه المسلم ( )
====================================================
س4 : استخرج من الفقرة السابقة :
فعل مضارع : ...................................... اسم موصول .........................................
ظرف مكان : ....................................... اسم إشارة .............................................
س5 : حدد نوع الجملة الآتية ثم حدد أركانها .
( التخاصم بين المسلمين منبوذ )
نوع الجملة : .......................................
الركن الأول : ...................................... الركن الثاني : .................................
س6: تخاصم عثمان وناصر وفي يوم من الأيام التقى ناصر بصديقه عثمان فأعرض ناصر عن عثمان ولكن عثمان بدأ بالسلام :
- اذكر حديثاً يدل على نبذ الخصومة بين المسلمين ويحبب المؤاخاة والبدء بالسلام بينهم :
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ثانياً : من موضوع ( حب الوطن )
لاحظ الأصدقاء بساطة حياة الأجداد ، وعرفوا كيف كانوا يعيشون ، وأدركوا قسوة الحياة في أيامهم ، لم تكن هناك مياه عذبة أو كهرباء أو أدوات حديثة ، ولم تكن لديهم شوارع مرصوفة ، أو سيارات فارهة ، لقد عانوا من حرارة الجو ، وصعوبة العمل في البحر لصيد الأسماك واللؤلؤ
1. اقرأ الفقرة السابقة ثم تخير الفكرة الرئيسة المناسب لها وضع أمامها علامة (√) :
- لم يكن الكويتيون قديماً يملكون سيارات فارهة ( )
- اعتمد الأجداد قديماً على البحر كمصدر للرزق ( )
- استطاع الأجداد مواجهة ظروف الحياة الصعبة ( )
2. أذكر ثلاثة من الصعوبات التي واجهها الأجداد على أرض الكويت قديماً .
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3. ما الذي جعل الأجداد يتمسكون بوطنهم رغم قسوة العيش فيه ؟
................................................................................................................................................................................................................................................
4. مفرد كلمة ( أوقات ) ..................
ضد كلمة ( صعوبة ) ..................
5. صل من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) :
المجموعة ( أ ) الرقم المجموعة ( ب )
1. الأصدقاء
2. لاحظ
3. من
4. سيارات ( )
( )
( )
( )
( ) - حرف جر
- فعل ماضي
- جمع تكسير
- اسم إشارة
- جمع مؤنث سالم
6. أكمل الجمل التالية بما هو مطلوب بين القوسين:
1. .............................. آباؤنا نفخر بهم على مر الزمان ( اسم إشارة )
2. الشارعان .................. شاهدتهما غير مرصوفين ( اسم موصول )
3. .......................... عن الوطن واجب ( مبتدأ )
====================================================
حول الجملة الاسمية إلى جملة فعلية وغير ما يلزم .
- الأجداد بنوا الوطن بعزيمة وإخلاص .
................................................................................................................................................................................................................................................
8. اضبط ما تحته خط مبيناً السبب :
أ. رحم الله الأجداد فقد أحبوا هذا الوطن .
ب. الله أودع في الإنسان حب الوطن .
الكلمة الضبط السبب
1..............................
2.............................. ..............................
.............................. ..............................
..............................
ثالثاً : من موضوع ( خباب بن الأرت )
( سمعت سيدته بإسلامه ، وتردده على مجلس الرسول – صلى الله عليه وسلم – فغضبت عليه ، وخافت أن تفقد الأموال التي يجمعها من صنعته ، فقامت بتعذيبه بأنواع من العذاب ، فكانت تأخذ حديده محماة ، فتضعها على جسمه ، ليرجع إلى عبادة الأصنام ويترك دين الإسلام ، لكن خبابا كان راسخ العقيدة ، قوي الإيمان لا يرهبه العذاب ولا يخيفه غضب سيدته )
1. اذكر بعض ما تعرفه عن خباب بن الأرت .
................................................................................................................................................................................................................................................
2. ما الصفة التي أعجبتك في خباب وتحب الاتصاف بها ؟
........................................................................................................................
3. صف علاقة خباب بسيدته قبل إسلامه وبعد إسلامه .
........................................................................................................................
4. علل :
- لم يقبل أحد على شراء خباب ..................................................................
- غضبت سيدة خباب منه بعد إسلامه ............................................................
- تردد خباب على مجلس النبي صلى الله – عليه وسلم ......................................
5. أكمل :
كانت أم أنمار تحرق خباب تعذيبا له لكن خباب كان يحرقها ............................. لها كان خباب يعلم الناس ........................... وصانعاً ......................... المسلمين .
حضر خباب إسلام ..............................................................
6. ما المستفاد من قصة خباب ؟
........................................................................................................................
7. ما مترادف ( راسخ - يترك – غضبت ) .............. .............. ..............
ما ضد ( العذاب - يخيفه - الإيمان ) .............. .............. ..............
ما جمع ( العقيدة - مجلس – عبادة ) .............. .............. ..............
ما مفرد ( أنواع - الأموال - الأصنام ) .............. .............. ..............
8. وظف كلمة ( صنعة ) في جملة تامة من تعبيرك .
........................................................................................................................
9. ما العلاقة بين ( يرهبه – يخيفه ) .........................................................................
10. استخرجي من الفقرة السابقة ما يلي :-
فعلا ماضيا ................. فعلا مضارعا .................. أسم موصول .........................
حرف جر ................... اسم مجرور ....................
11. حدد نوع الجمل الآتية ثم حدد أركانها :
- تطوعت المرأة بتربية خباب نوعها ............الركن الأول ........... الركن الثاني .............
- خباب ضعيف البنية نوعها ..................الركن الأول .................الركن الثاني.............
12- اضبط ما تحته الخط مع ذكر السبب :
سيدته ...............................................................................
مجلس ...............................................................................
دين ...............................................................................
رابعا من الموضوع ( نص ابنتي ) :
قال الشاعر :-
1- الفكرة المعبرة عنها الأبيات .........................................................................
2- من المشاعر المعبرة عنها الأبيات السابقة ؟ ....................................................
3- بم وصف الشاعر ابنته في الأبيات السابقة ؟
................................................................................................................
4- ما واجب الأبناء تجاه الآباء ؟
................................................................................................................
5- ما مترادف شذا ............ تحوم ................ تلهو ..........................
- ما ضد أحلاها .............. ألحنان ............... تصفو .........................
- ما جمع فراشة ..............نسمة ............... وردة ...........................
- ما مفر أيامي ............... خطا .....................
6- وظف كلمة ( حر ) في جملة تامة من تعبيرك .
........................................................................................................................
7- ما العلاقة بين كلمتي ( ضحكها – وبكاها ) .............................................................
- ما العلاقة بين كلمتي ( نسمة – حر ) ...................................................................
8- اكتب مما حفظت ما يعبر عن المعنى التالي :-
( تظهر البراءة على وجوه الأطفال ومن عيونهم تشع العواطف الصادقة )
........................................................................................................................
9. حدد نوع الأساليب التالية :-
- يا وردة في البيت ما أحلاها ( )
- لا يحجب الدمع الغزير جمالها ( )
10. اضبط ما تحته خط مع ذكر السبب
نسمة ..........................................................................
الدمع ...........................................................................
11. استخرج من البيات السابقة ما يأتي :-
فعلا مضارعا ................ فعلا ماضيا ................. ضمير وبيني نوعه....................
حرف جر ..................... اسم مجرور .................
وزارة التربية
التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي : 2009 / 2010 م
==================================================
تدريبات على ( الورقـة الأولي )
للصـف الخـامـس
أولاً : صحة الرسم الهجائي :
أكتب ما يملى عليك :
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
ثانياً : صحة الرسم الكتابي :
أكتب ما يأتي بخط الرقعة مرتين
قال الأمام علي : ( عليكم بحسن الخط ، فإنه من مفاتيح الرزق )
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
ثالثاً التعبير :
اكتب بطاقة تهنئه إلى أخيك ( محمد ) بمناسبة إتمام دراسته وتفوقه .
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
اكتب خمس جمل تصف فيها أبراج الكويت .
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
قدرة الله
كُلُّ ما في الْكَوْنِ يَدُلُّ عَلى قُدْرَةِ اْلخالِقِ : اْلبِحارُ وُاْلجِبالُ وَاْلأَنْهارُ ، وَالَّشمْسُ وَالْقَمَرُ ، هذِهِ بِعْضُ دَلائل الْقُدْرَةِ اْلإِلهِيَّةِ وَالْكَوْنُ يَمَتلئِ بكل ما يثيرُ اْلاهْتمِامَ ، وَيلْفِتُ الَنّظَرَ ، وَيُنبهُ الْعَقْلَ ، وَيغَذيهِ بالتَّأَمُّل وَالنَّظَرِ في كُلَّ ما حَوّلَهُ وَالإِسْلامُ يَدْعو إلى اْلتّفُكير في آيات اللهِ ، حَتَّى تَتَجلّى عْنِدَهُ قُدْرَةُ اللهِ وَعَظَمَتِهِ ، فَيَأْتي إيماُنهً عَنْ بيَّنَة وَيَقينٍ .
وزارة التربية
التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي 2009 / 2010 م
====================================================
تدريبــات على ( الورقــة الأولــي )
للصـف الخــامـس
أولاً : صحة الرسم الهجائي:
( اكتب ما يملى عليك )
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
............................................................................................................
ثانياً : صحة الرسم الكتابي :
اكتب ما يأتي بخط الرقعة :
( الأم مدرسة إذا أعددتها **** أعددت شعباً طيب الأعراق )
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
ثالثاً : التعبير
اكتب رسالة لصديق لك في إحدى البلاد العربية ، تطلب إليه زيارة الكويت ، وتصف له أهم الأماكن التي يمكن زيارتها في الكويت مع مراعاة الالتزام بشروط وعناصر الرسالة .
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
الإمـــــــــــلاء
ذَكاءُ عَجوز
( خرجَ عَمْرو مع أصدْقائهِ إِلى الصَّحراءِ في رحْلَةَ صَيدٍ ، وَفي هذهِ الرَّحلةِ مرُّوا بخيمةِ امْرأةٍ عجوزٍ ، فَأصرَّتْ عَلى استْضافتهم ، وكانَتْ عِندها دَجاجة تُحبُّها فَذَبَحتها وَجاءت ْ بها إِلى أولئك الأصدْقاءِ وقالتْ : هذهِ دّجاجةُ كُنت ُ أُطْعمُها مِن قوتي ، وَأَسُعى للْحفاظِ عَليها في النَّهارِ واللَّيلِ ، ونَذرتُ لله أَنْ أَحْفَظَها في أَكرمِ مَكانٍ ، فَلمْ أَجِدُ مكاناً أكرَمَ مِنْ مَعِدَتِكم ، فَضَحكوا وسُرَُوا مِنْ ذَكائِها وَمنَحوها مكافأةً كبيرةً ) .
المهارات الهجائية :
* المدر بالألف ، المد بالياء ، المد بالواو .
* التنوين بالفتح ، التنوين بالضم ، التنوين بالكسر .
* اللام الشمسية ، اللام القمرية .
* التاء المفتوحة ، التاء المربوطة .
* الهمزة المتطرفة بعد المد .
* كلمات بها حروف تكتب ولا تنطق ، كلمات بها حروف تنطق ولا تكتب .
* همزة الوصل ، همزة القطع .
* كلمات مبدوءة بال ودخل عليها حرف .
وزارة التربية
التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي : 2009 / 2010 م
====================================================
تدريبات على ( الورقة الثانية )للصف الخامس
أولاً : من موضوع ( حديث شريف )
س1: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ........................................................................................................ ..........................................................................................................)
1. ضع عنواناً مناسباً للفقرة السابقة ؟
........................................................................................................................
2. علام يحثنا الحديث الشريف ؟
........................................................................................................................
3. من خير المتخاصمين عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم ؟
.......................................................................................................................
4. لماذا كان الذي يلقي السلام خير المتلاقيين ؟
.......................................................................................................................
====================================================
س2: أكمل الفراغات التالية :
مرادف : ( يهجر ) .............................. ضد ( يعرض ) ......................................
مفرد : ( ليال ) ................................... جمع ( أخاه ) ........................................
====================================================
س3 : أي التعبيرين الآتيين أكثر دلالة على الفرقة والمقاطعة :
1. لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه المسلم ( )
2. لا يحل لمسلم أن يترك أخاه المسلم ( )
====================================================
س4 : استخرج من الفقرة السابقة :
فعل مضارع : ...................................... اسم موصول .........................................
ظرف مكان : ....................................... اسم إشارة .............................................
س5 : حدد نوع الجملة الآتية ثم حدد أركانها .
( التخاصم بين المسلمين منبوذ )
نوع الجملة : .......................................
الركن الأول : ...................................... الركن الثاني : .................................
س6: تخاصم عثمان وناصر وفي يوم من الأيام التقى ناصر بصديقه عثمان فأعرض ناصر عن عثمان ولكن عثمان بدأ بالسلام :
- اذكر حديثاً يدل على نبذ الخصومة بين المسلمين ويحبب المؤاخاة والبدء بالسلام بينهم :
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ثانياً : من موضوع ( حب الوطن )
لاحظ الأصدقاء بساطة حياة الأجداد ، وعرفوا كيف كانوا يعيشون ، وأدركوا قسوة الحياة في أيامهم ، لم تكن هناك مياه عذبة أو كهرباء أو أدوات حديثة ، ولم تكن لديهم شوارع مرصوفة ، أو سيارات فارهة ، لقد عانوا من حرارة الجو ، وصعوبة العمل في البحر لصيد الأسماك واللؤلؤ
1. اقرأ الفقرة السابقة ثم تخير الفكرة الرئيسة المناسب لها وضع أمامها علامة (√) :
- لم يكن الكويتيون قديماً يملكون سيارات فارهة ( )
- اعتمد الأجداد قديماً على البحر كمصدر للرزق ( )
- استطاع الأجداد مواجهة ظروف الحياة الصعبة ( )
2. أذكر ثلاثة من الصعوبات التي واجهها الأجداد على أرض الكويت قديماً .
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3. ما الذي جعل الأجداد يتمسكون بوطنهم رغم قسوة العيش فيه ؟
................................................................................................................................................................................................................................................
4. مفرد كلمة ( أوقات ) ..................
ضد كلمة ( صعوبة ) ..................
5. صل من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) :
المجموعة ( أ ) الرقم المجموعة ( ب )
1. الأصدقاء
2. لاحظ
3. من
4. سيارات ( )
( )
( )
( )
( ) - حرف جر
- فعل ماضي
- جمع تكسير
- اسم إشارة
- جمع مؤنث سالم
6. أكمل الجمل التالية بما هو مطلوب بين القوسين:
1. .............................. آباؤنا نفخر بهم على مر الزمان ( اسم إشارة )
2. الشارعان .................. شاهدتهما غير مرصوفين ( اسم موصول )
3. .......................... عن الوطن واجب ( مبتدأ )
====================================================
حول الجملة الاسمية إلى جملة فعلية وغير ما يلزم .
- الأجداد بنوا الوطن بعزيمة وإخلاص .
................................................................................................................................................................................................................................................
8. اضبط ما تحته خط مبيناً السبب :
أ. رحم الله الأجداد فقد أحبوا هذا الوطن .
ب. الله أودع في الإنسان حب الوطن .
الكلمة الضبط السبب
1..............................
2.............................. ..............................
.............................. ..............................
..............................
ثالثاً : من موضوع ( خباب بن الأرت )
( سمعت سيدته بإسلامه ، وتردده على مجلس الرسول – صلى الله عليه وسلم – فغضبت عليه ، وخافت أن تفقد الأموال التي يجمعها من صنعته ، فقامت بتعذيبه بأنواع من العذاب ، فكانت تأخذ حديده محماة ، فتضعها على جسمه ، ليرجع إلى عبادة الأصنام ويترك دين الإسلام ، لكن خبابا كان راسخ العقيدة ، قوي الإيمان لا يرهبه العذاب ولا يخيفه غضب سيدته )
1. اذكر بعض ما تعرفه عن خباب بن الأرت .
................................................................................................................................................................................................................................................
2. ما الصفة التي أعجبتك في خباب وتحب الاتصاف بها ؟
........................................................................................................................
3. صف علاقة خباب بسيدته قبل إسلامه وبعد إسلامه .
........................................................................................................................
4. علل :
- لم يقبل أحد على شراء خباب ..................................................................
- غضبت سيدة خباب منه بعد إسلامه ............................................................
- تردد خباب على مجلس النبي صلى الله – عليه وسلم ......................................
5. أكمل :
كانت أم أنمار تحرق خباب تعذيبا له لكن خباب كان يحرقها ............................. لها كان خباب يعلم الناس ........................... وصانعاً ......................... المسلمين .
حضر خباب إسلام ..............................................................
6. ما المستفاد من قصة خباب ؟
........................................................................................................................
7. ما مترادف ( راسخ - يترك – غضبت ) .............. .............. ..............
ما ضد ( العذاب - يخيفه - الإيمان ) .............. .............. ..............
ما جمع ( العقيدة - مجلس – عبادة ) .............. .............. ..............
ما مفرد ( أنواع - الأموال - الأصنام ) .............. .............. ..............
8. وظف كلمة ( صنعة ) في جملة تامة من تعبيرك .
........................................................................................................................
9. ما العلاقة بين ( يرهبه – يخيفه ) .........................................................................
10. استخرجي من الفقرة السابقة ما يلي :-
فعلا ماضيا ................. فعلا مضارعا .................. أسم موصول .........................
حرف جر ................... اسم مجرور ....................
11. حدد نوع الجمل الآتية ثم حدد أركانها :
- تطوعت المرأة بتربية خباب نوعها ............الركن الأول ........... الركن الثاني .............
- خباب ضعيف البنية نوعها ..................الركن الأول .................الركن الثاني.............
12- اضبط ما تحته الخط مع ذكر السبب :
سيدته ...............................................................................
مجلس ...............................................................................
دين ...............................................................................
رابعا من الموضوع ( نص ابنتي ) :
قال الشاعر :-
1- الفكرة المعبرة عنها الأبيات .........................................................................
2- من المشاعر المعبرة عنها الأبيات السابقة ؟ ....................................................
3- بم وصف الشاعر ابنته في الأبيات السابقة ؟
................................................................................................................
4- ما واجب الأبناء تجاه الآباء ؟
................................................................................................................
5- ما مترادف شذا ............ تحوم ................ تلهو ..........................
- ما ضد أحلاها .............. ألحنان ............... تصفو .........................
- ما جمع فراشة ..............نسمة ............... وردة ...........................
- ما مفر أيامي ............... خطا .....................
6- وظف كلمة ( حر ) في جملة تامة من تعبيرك .
........................................................................................................................
7- ما العلاقة بين كلمتي ( ضحكها – وبكاها ) .............................................................
- ما العلاقة بين كلمتي ( نسمة – حر ) ...................................................................
8- اكتب مما حفظت ما يعبر عن المعنى التالي :-
( تظهر البراءة على وجوه الأطفال ومن عيونهم تشع العواطف الصادقة )
........................................................................................................................
9. حدد نوع الأساليب التالية :-
- يا وردة في البيت ما أحلاها ( )
- لا يحجب الدمع الغزير جمالها ( )
10. اضبط ما تحته خط مع ذكر السبب
نسمة ..........................................................................
الدمع ...........................................................................
11. استخرج من البيات السابقة ما يأتي :-
فعلا مضارعا ................ فعلا ماضيا ................. ضمير وبيني نوعه....................
حرف جر ..................... اسم مجرور .................